U3F1ZWV6ZTUzNDQyNzAxMjI2OTgyX0ZyZWUzMzcxNjI3NzE3MDQ5Ng==

غوتيريش يعين الجزائري رمطان لعمامرة مبعوثا شخصيا له إلى السودان

 

غوتيريش يعين الجزائري رمطان لعمامرة مبعوثا شخصيا له إلى السودان
رمطان لعمامرة

أعلنت الأمم المتحدة، الجمعة، أن الأمين العام أنطونيو غوتيريش عين الدبلوماسي الجزائري رمطان لعمامرة مبعوثا شخصيا له إلى السودان.


وردا على سؤال بهذا الخصوص، قال المتحدث باسم غوتيريش، ستيفان دوجاريك، في المؤتمر الصحفي اليومي، إن مقر المبعوث الشخصي لن يكون في السودان.


وشدد دوجاريك على أن الأمم المتحدة "ستواصل العمل بشكل وثيق مع جميع الأطراف الفاعلة، بما في ذلك السلطات السودانية وأعضاء مجلس الأمن، لتوضيح الخطوات التالية".


وقال إن مجلس الأمن هو الذي يمنح الأمين العام ولاية إدارة المهام السياسية وبعثات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة. وأكد دوجاريك أن الأمم المتحدة تلقت خطابا من الحكومة السودانية “تعلن فيه قرار الحكومة بإنهاء بعثة الأمم المتحدة المتكاملة للمساعدة في الفترة الانتقالية (يونيتامس) فورا”.


وأعلن رئيس بعثة يونيتامس فولكر بيريتس استقالته من منصبه في سبتمبر الماضي، بعد أن أعلنته الحكومة السودانية في يونيو الماضي شخصا غير مرحب به وطلبت من الأمين العام تعيين بديل له.


وقال دوجاريك إن الحكومة السودانية "أعلنت أيضا التزامها بالانخراط بشكل بناء مع مجلس الأمن والأمانة العامة للأمم المتحدة بشأن صيغة جديدة متفق عليها"، في إشارة إلى إعلان الأمين العام تعيين إيان مارتن لقيادة بعثة يونيتامس الاستراتيجية.


عملية المراجعة "بهدف تزويد مجلس الأمن بخيارات حول كيفية تكييف ولاية البعثة لتناسب السياق الحالي بشكل أفضل."


يُشار إلى أن "يونيتامس"، وهي بعثة سياسية خاصة للأمم المتحدة، تم إنشاؤها بموجب قرار مجلس الأمن رقم 2524، في يونيو 2020، ومن المقرر أن تنتهي ولايتها في الثالث من ديسمبر المقبل.


وطلب السودان، الخميس، من الأمم المتحدة “إنهاء فوري” للمهمة السياسية للمنظمة في البلاد، والتي تحمل اسم بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان (يونيتامس).


وأبلغ وزير الخارجية السوداني المكلف علي الصادق مجلس الأمن الدولي بذلك عبر رسالة.


وكتب الصادق في رسالة موجهة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، تم توزيعها على مجلس الأمن الدولي، أن “حكومة السودان طلبت من الأمم المتحدة إنهاء مهمة يونيتامس فوراً”.


وفي الوقت نفسه، نود أن نؤكد لكم أن حكومة السودان ملتزمة بالتعامل بشكل بناء مع مجلس الأمن والأمانة العامة.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة