U3F1ZWV6ZTUzNDQyNzAxMjI2OTgyX0ZyZWUzMzcxNjI3NzE3MDQ5Ng==

وفاة "عملاق" الدبلوماسية الأميركية هنري كيسنجر Henry Kissinger

 

وفاة "عملاق" الدبلوماسية الأميركية هنري كيسنجر

توفي هنري كيسنجر، مستشار الأمن القومي ووزير الخارجية في عهد رئيسين ومسؤول بارز في السياسة الخارجية الأمريكية، عن عمر يناهز 100 عام يوم الأربعاء في منزله في ولاية كونيتيكت.


وقالت شركته الاستشارية في بيان إن كيسنجر، الذي كان وزيرا للخارجية في عهد الرئيسين ريتشارد نيكسون وجيرالد فورد ولعب دورا دبلوماسيا محوريا خلال الحرب الباردة، توفي اليوم (الأربعاء)، دون ذكر أسباب الوفاة.


وبينما وصفته وكالة فرانس برس بأنه عملاق الدبلوماسية الأميركية، ذكرت وكالة رويترز أن كيسنجر الحائز على جائزة نوبل للسلام ترك بصمة لا تمحى على السياسة الخارجية الأميركية، خاصة لجهوده في ثلاثة مجالات: إخراج أميركا من حرب فيتنام. وفتح العلاقات الدبلوماسية مع الصين، وخفض التوترات مع الاتحاد الأوروبي. السوفييتي. ولعقود من الزمن بعد ذلك، أكسبه العمل مع الرئيسين نيكسون وجيرالد فورد دور رجل الدولة الأكبر في الحزب الجمهوري عندما يتعلق الأمر بالسياسة الخارجية.


وفي عام 1973، تقاسم كيسنجر جائزة نوبل للسلام مع نظيره الفيتنامي الشمالي لو دوك ثو، للتوصل إلى اتفاق لإنهاء حرب فيتنام. وقالت لجنة نوبل إن الاتفاقية التي تم توقيعها في 27 يناير/كانون الثاني 1973، "جلبت موجة من الفرح والأمل بالسلام في جميع أنحاء العالم".


ولد هاينز ألفريد كيسنجر في 27 مايو 1923 في ألمانيا لعائلة يهودية أرثوذكسية. فر إلى نيويورك عام 1938 هربًا من "الاضطهاد النازي لليهود"، واكتسب اسمًا جديدًا، وأصبح فيما بعد مواطنًا وجنديًا أمريكيًا.


المصدر : موقع موضوعي

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة