U3F1ZWV6ZTUzNDQyNzAxMjI2OTgyX0ZyZWUzMzcxNjI3NzE3MDQ5Ng==

زلزال الفلبين اليوم بقوة 7.6 درجات شرق الفلبين وتحذير من تسونامي مدمر

 

زلزال الفلبين اليوم
زلزال الفلبين اليوم

حذرت الفلبين، اليوم السبت، من حدوث "تسونامي مدمر" وحثت سكان المناطق الساحلية على الفرار إلى المناطق الداخلية بعد أن ضرب زلزال بقوة 7.6 درجة جزيرة مينداناو شرقي البلاد.


وأعلن المعهد الفلبيني لعلم البراكين والزلازل على منصة “إكس” “توقعات بحدوث تسونامي مدمر تصل الأمواج إلى مستويات تشكل خطرا على حياة” السكان، بسبب الزلزال القوي.


وأفاد المعهد أنه من المتوقع أن تضرب أمواج تتجاوز الارتفاع الطبيعي بأكثر من متر الساحل، ونصح السكان في مقاطعتي سوريجاو ديل سور ودافاو الشرقية بـ”إخلاء” مناطقهم “على الفور” والتوجه إلى المرتفعات أو المناطق الداخلية.


وبحسب هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، فإن الزلزال وقع على عمق 32 كيلومترا في حوالي الساعة 22:37 بالتوقيت المحلي (14:37 بتوقيت جرينتش) في منطقة تقع على بعد حوالي 21 كيلومترا شمال شرق بلدية هيناتوان في مقاطعة سوريجاو ديل سور. تقع في جزيرة مينداناو.


وبعد وقت قصير، ضربت هزة ارتدادية بقوة 6.4 درجة المنطقة نفسها، بحسب المركز.


وتشهد الفلبين زلازل بشكل يومي، خاصة أن الأرخبيل يقع على "حزام النار"، وهي منطقة ذات نشاط زلزالي وبركاني مكثف تمتد من اليابان إلى حوض المحيط الهادئ، مرورا بجنوب شرق آسيا.


غالباً ما تكون الزلازل خفيفة لدرجة أن السكان لا يشعرون بها، لكن تشهد البلاد زلازل قوية ومدمرة تحدث أحياناً دون سابق إنذار لأسباب أبرزها عدم توفر التكنولوجيا اللازمة للتنبؤ بموقعها وتوقيتها.


المصدر : الجزيرة

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة