U3F1ZWV6ZTUzNDQyNzAxMjI2OTgyX0ZyZWUzMzcxNjI3NzE3MDQ5Ng==

ايام البيض لشهر رجب 2024

 

ايام البيض لشهر رجب 2024
ايام البيض لشهر رجب 2024

بدأ اليوم السبت 13 يناير 2024 شهر رجب 1445، حيث أعلنت دار الإفتاء، عبر صفحتها على فيسبوك، أن أول شهر رجب 2024 من المقرر أن يصادف اليوم السبت. سائلين الله أن يبلغنا شهر رمضان المبارك.

متى تكون الليالي البيض في شهر رجب؟

ومع بداية شهر رجب 2024؛ تزداد معدلات البحث عن الأيام البيض في شهر رجب، وهي أيام الليالي التي يكون فيها القمر بدرا وبدرا، وهي الثالث عشر، والرابع عشر، والخامس عشر من منتصف كل شهر عربي.

وسميت الأيام البيض بذلك لأن القمر فيها كامل الاستدارة وأبيض، وقد سميت كذلك في الأحاديث النبوية الشريفة. ومنها: حديث جرير بن عبد الله رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، قال: «صيام ثلاثة أيام من كل شهر صيام الدهر، والأيام البيض هي صباح الثالث عشر و"بابا العاشرة والخامسة عشرة". رواه النسائي وإسناده صحيح كما قال الحافظ ابن حجر العسقلاني في “فتح الباري”.

والأصل الغرة بيضاء على جبهة الحصان، فيجوز أن يسمى البياض الغرة، والغرة بيضاء بالمعنى المجازي، نسبة إلى المضارع والمحلى، والنبي صلى الله عليه وسلم وسمى صلى الله عليه وآله الأيام البيض غراً، وقال: «إذا كنت صائماً فصوم الرمادي»؛ وهذا هو البيض. رواه الإمام أحمد والنسائي وصححه ابن حبان. ولعل تسميته بالبيض يدل على استحباب صيامه، بحسب دار الإفتاء.

صيام الأيام البيض في شهر رجب

صيام الأيام البيض من شهر رجب والتي تقابل الأيام 13، 14، و15 من الشهر له فضل عظيم، فهو من الأشهر المقدسة التي يستحب الإكثار من الصيام فيها. والعبادة والعمل الصالح.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة