U3F1ZWV6ZTUzNDQyNzAxMjI2OTgyX0ZyZWUzMzcxNjI3NzE3MDQ5Ng==

فتح التسجيلات للحصول على بطاقة المقاول الذاتي ابتداء من هذا التاريخ

 

فتح التسجيلات للحصول على بطاقة المقاول الذاتي ابتداء من 20 جانفي الجاري
بطاقة المقاول الذاتي

أعلنت الوكالة الوطنية للتشغيل الذاتي عن إطلاق عملية التسجيل للحصول على بطاقة المقاول الذاتي يوم 20 يناير الجاري.


وأوضحت الوكالة عبر صفحاتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي أن “20 يناير 2024 سيكون تاريخا مهما لأصحاب العمل الحر والمقاولين الذاتيين في الجزائر مع إطلاق الوكالة الوطنية للتشغيل الذاتي ومنصة التسجيل للحصول على بطاقة المقاول الذاتي."


يشار إلى أن القواعد والشروط المطبقة على ممارسة نشاط المقاولين الذاتيين تم تحديدها وفقا للقانون عدد 22-23 المؤرخ في 18 ديسمبر 2022 المتضمن القانون الأساسي للمقاولين الذاتيين.


من جانبه، يحدد المرسوم التنفيذي 23-197 المؤرخ في 25 ماي 2023 قائمة الأنشطة المؤهلة للاستفادة من هذا الجهاز الجديد وطرق القيد في السجل الوطني للمقاولين الذاتي، في حين يحدد المرسوم التنفيذي 23-196 تنظيم وسير العمل الوكالة الوطنية للمقاولين الذاتيين.


يقصد بالمقاولة الذاتية كل شخص طبيعي يمارس بصفة فردية نشاطا مربحا يندرج ضمن قائمة الأنشطة المؤهلة للاستفادة من القانون الأساسي للمقاولة الذاتية، ولا تتجاوز رقم معاملاته السنوية 5 ملايين دج. وإذا تجاوز عدد أعماله هذا السقف لمدة ثلاث سنوات متتالية، فسيتم تجريده من صفة المقاول الذاتي.


وتشمل قائمة الأنشطة سبعة مجالات رئيسية هي: الاستشارة، الخبرة والتدريب، الخدمات الرقمية، الخدمات المنزلية، الخدمات الموجهة للأشخاص، خدمات الترفيه والتسلية، الخدمات الموجهة للمؤسسات، الخدمات الثقافية والاتصالية والسمعية والبصرية.


اقرأ أيضاً : نتائج مسابقة الحماية المدنية 2023


وتُستثنى من قائمة الأنشطة المهن الحرة (مثل الطبيب والمحامي)، والمهن والأنشطة المنظمة (مثل المحاسب القانوني)، والحرف (مثل تصفيف الشعر).


ويستفيد المقاول الذاتي من مميزات الحصول على صفة المقاول الذاتي، من الإعفاء من التزام القيد في السجل التجاري، والإعفاء من التزام توفير مكان لمزاولة النشاط، ونظام ضريبي تفضيلي، كما فهو يخضع لنظام الضريبة المقطوعة الوحيدة بمعدل 0.5 في المائة من رقم أعماله، كما هو منصوص عليه في قانون المالية. لعام 2024 وكذلك التغطية الاجتماعية.


ومن المزايا نجد أيضًا فتح حساب بنكي تجاري، بالإضافة إلى الاحتفاظ بمحاسبة مبسطة في سجل مرقّم ومؤشّر من قبل السلطات الضريبية الجهوية المختصة، تقيد فيه الإيرادات والمصروفات المتعلقة بالنشاط.


وفي الإطار القانوني للمقاولين الذاتيين، تم إنشاء الوكالة الوطنية للمقاولين الذاتيين، التي أنيطت بها مهمة مرافقة ومراقبة أنشطة المقاولين الذاتيين، خاصة من خلال إحداث سجل وطني خاص بهم.


اقرأ أيضاً : شروط الاستفادة من منحة الأمراض المزمنة


كما تتولى الوكالة تسليم بطاقة المقاول الذاتي التي تحمل رقم قيد وطني واحد.


يجب على الراغبين في الاستفادة من بطاقة المقاول الذاتي أن يكونوا قد بلغوا السن القانوني للعمل، وأن يكونوا جزائريين الجنسية ومقيمين في الجزائر، أو أجنبيا مقيما، ويجب أن يمارسوا نشاطا مدرجا في قائمة الأنشطة المؤهلة للاستفادة من البطاقة الذاتية الأساسية – قانون رواد الأعمال.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة