U3F1ZWV6ZTUzNDQyNzAxMjI2OTgyX0ZyZWUzMzcxNjI3NzE3MDQ5Ng==

هكذا سوف يتم إجراء امتحانات شهادتي “البيام” والبكالوريا

 إجراء امتحانات شهادتي “البيام” والبكالوريا

هكذا سوف يتم إجراء امتحانات شهادتي “البيام” والبكالوريا

أصدرت وزارة التربية الوطنية جدول امتحانات البكالوريا دورة يونيو 2024، حيث سيتم توحيد مواد الاختبار لجميع الشعب السبعة في أول يومين من الامتحان الوطني الذي سيجرى على مدى خمسة أيام ابتداءً من 9 يونيو المقبل، ابتداءً من “البكالوريا الحقيقية” بمواد التخصص، ابتداءً من اليوم الثالث حتى اليوم الخامس.

في المقابل، سيكون للمتقدمين لشهادة التعليم المتوسط ​​المعروفة بـ”البيام” موعد لاجتياز الامتحانات في عشر مواد تعليمية، موزعة على ثلاثة أيام، بمعدل ثلاث مواد يوميا، باستثناء اليوم الأول، والذي سيشهد برمجة أربع مواد كاملة، وهي تتعلق باللغة. اللغة العربية، العلوم الفيزيائية والتكنولوجيا، التربية الإسلامية والتربية المدنية.

أفاد جدول امتحانات شهادة البكالوريا في التعليم الثانوي بأن تلاميذ السنة الثالثة ثانوي في الأقسام السبعة التي تتعلق بالأدب والفلسفة، اللغات الأجنبية، العلوم التجريبية، الرياضيات، تكنولوجيا الرياضيات، الإدارة، الاقتصاد والفنون سيتقدمون أن يجتاز في اليوم الأول من الامتحان اختبارين في مادة اللغة العربية وآدابها.

سيتم تخصيص فترة زمنية قدرها خمس ساعات لشعبة الآداب والفلسفة باعتبارها مادة مميزة لشعبتهم، بينما سيتم برمجة الاختبار لطلبة شعبة “اللغات الأجنبية” في أربع ساعات، وبحد زمني ثلاث ساعات وسيتم تخصيص ساعات لصالح طلاب الأقسام الأربعة وهي العلوم التجريبية والرياضيات وتكنولوجيا الرياضة والإدارة والاقتصاد والفنون.

بالإضافة إلى ذلك، أشار ذات الجدول التوضيحي إلى أن الاختبار الأول يبدأ عند الساعة الثامنة والنصف صباحا، بحيث تفتح مراكز الإجراءات ابتداء من الساعة السابعة صباحا، على أن يسمح للمرشحين بالدخول حوالي الساعة السابعة والنصف صباحا.

ليتمكنوا من الالتحاق بقاعات الامتحانات بكل راحة. وتفادياً لمشكلة التأخر وبالتالي الاستبعاد من الامتحان، سيتم تخصيص الفترة المسائية لبرمجة اختبار “التربية الإسلامية” للطلبة في جميع المواد، على أن تكون المدة الزمنية ساعتين و30 دقيقة. المخصصة.

أما اليوم الثاني للامتحان الذي سيقع يوم 10 يونيو المقبل، فقد أشار الجدول التوضيحي إلى أن الطلاب بمختلف أقسامهم سيجتازون اختبار الرياضيات صباحا، وبحجم ساعة متفاوت بين شعبة وأخرى، كفترة تم تخصيص أربع ساعات ونصف لطلاب قسمي الرياضيات وفني الرياضيات.

بينما سيجتاز المرشحون لثلاثة أقسام وهي الأدب والفلسفة، اللغات الأجنبية والفنون، الاختبار في ساعتين ونصف الساعة، فيما تم تخصيص مدة ساعة قدرها 3 ساعات ونصف لصالح طلاب أقسام العلوم التجريبية والإدارة والاقتصاد.

إضافة إلى ما سبق، خصصت وزارة التربية الوطنية عبر مصالحها المختصة الفترة المسائية لإجراء اختبار اللغة الإنجليزية لطلبة جميع المواد.

أما اليوم الثالث للامتحان، فقد أشار ذات الجدول التوضيحي إلى أن المرشحين من مختلف موادهم سيجتازون الاختبارات في المواد الأساسية، أو ما يسمى "المواد المتميزة للمادة"، كممتحنين لثلاث مواد، وهي الأدب والفلسفة واللغات والفنون الأجنبية سيكونون في الموعد. أن يجتاز اختبارين في الفلسفة والفرنسية مقسمين إلى فترتين صباحية ومسائية.

أما طلبة شعبتي العلوم التجريبية والرياضيات فيجتازون امتحانين في مادتي العلوم الطبيعية والحياة واللغة الفرنسية، على أن يجتاز مرشحو الشعبة الفنية الرياضية امتحانين في مادتي التكنولوجيا والهندسة.

اللغة الفرنسية، فيما سيتم اختبار ممتحني شعبة الإدارة والاقتصاد في مادتي إدارة المحاسبة واللغة الفرنسية في اختبارين منفصلين. على فترتين واحدة في الصباح وواحدة في المساء.

وفي اليوم الرابع للامتحان، أبرز الجدول التوضيحي أن طلبة شعبة الآداب والفلسفة سيختتمون امتحان البكالوريا باجتياز اختبارين في مواد التاريخ والجغرافيا واللغة الأمازيغية، على أن يجتاز المترشحون الستة الباقون للامتحان اختباران في مادتين هما التاريخ والجغرافيا واللغة الأمازيغية.

وفيما يتعلق باليوم الخامس والأخير للبكالوريا، أظهر الرسم البياني أن المرشحين لشعبة اللغات الأجنبية سيكون لهم موعد مع اجتياز الاختبار النهائي في اللغة الأجنبية الثالثة وهي إما الألمانية أو الإسبانية أو الإيطالية، بحيث يتمكن الطلاب من من الأقسام الثلاثة المرتبطة بالعلوم التجريبية والرياضيات والتكنولوجيا الرياضية، سوف يجتاز اختبارين. وفي مادتين: العلوم الفيزيائية والفلسفة، مقسمة إلى قسمين صباحي ومسائي.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة