U3F1ZWV6ZTUzNDQyNzAxMjI2OTgyX0ZyZWUzMzcxNjI3NzE3MDQ5Ng==

وزير العمل يكشف عن أرقام مُهمة بخصوص منحة البطالة

 

وزير العمل يكشف عن أرقام مُهمة بخصوص منحة البطالة

كشف وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، فيصل بن طالب، أن عدد المستفيدين من منحة البطالة في أكتوبر الماضي بلغ 1,985,186 مستفيداً.


وأوضح الوزير، في كلمته بمناسبة الملتقى الوطني لمديري التشغيل الولائي ورؤساء فروع التشغيل الولائي، بخصوص جهاز منحة البطالة، أنه منذ إطلاق الجهاز، وإلى غاية 7 نوفمبر 2023، تم تسجيله :


3375 مستفيداً من ذوي الاحتياجات الخاصة، و620 مستفيداً من المعتقلين الذين قضوا محكومياتهم. وتم توجيه 279.787 مستفيداً إلى عرض عمل، وتنسيب 28.659 مستفيداً في وظائف وظيفية.

وزير العمل: 292.823 تنصيب سنة 2023.. 84 بالمائة منها في القطاع الخاص

كما كشف الوزير عن ارتفاع عدد التدشينات المتحققة، إذ بلغ عدد التدشينات في القطاع الاقتصادي عام 2023 وحتى نهاية أكتوبر الماضي 292823 تدشيناً. ومن بينها 30407 حفل تنصيب في الولايات الجنوبية، 84% منها في القطاع الخاص.

وأضاف الوزير، من أجل جعل التعيينات أكثر شفافية في المؤسسات العاملة بالولايات الجنوبية. دخل التعميم الوزاري المشترك بشأن الإجراءات الخاصة لاختيار وتوظيف العمالة في الجنوب، الصادر عام 2022، حيز التنفيذ.

كما تم اعتماد نظام الحسابات الرئيسية في العديد من المؤسسات الكبرى، خاصة تلك العاملة في الولايات الجنوبية. وأضاف الوزير أن القطاع يعمل حاليا على تعميم استخدامه على مستوى كافة المؤسسات الكبرى.

إدماج 322.702 منتسب لجهاز الـمساعدة على الإدماج الـمهني في مناصب عمل دائمة

وأضاف الوزير، فيما يتعلق بملف إدماج المستفيدين من جهاز مساعدة الإدماج المهني (DAIP). وحتى 20 نوفمبر 2023، تم إدماج 322.702 عضواً في وظائف العمل الدائمة بقطاع الهيئات العامة والإدارات، أي بنسبة 99.11%.

أما في القطاع الاقتصادي، فقد تم إدماج 46,659 مستفيداً، منهم 7,087 في القطاع العام، و39,572 في القطاع الخاص.

فيما بقي 8753 عقداً سارياً، منها 4145 في القطاع العام، و4608 في القطاع الخاص.

كما تم تحويل عقود وكالة أنشطة الإدماج الاجتماعي (DAIS) إلى عقود غير محددة المدة وبدوام جزئي لصالح 175.737 مستفيدًا.

وأشار الوزير إلى الدور المنوط باللجان الولائية المكلفة بمتابعة الدمج والتي يشرف عليها المحافظون. التأكيد على الدور المحوري لمديري التوظيف بالدولة. وكذلك المسؤولين المحليين لقطاع التشغيل على مستوى الولايات المعنية.

ودعا بن طالب كافة المعنيين إلى مضاعفة الجهود من أجل إتمام هذه العملية وفق الروزنامة التي حددتها الحكومة.

كما طلب الوزير مواصلة الجهود المبذولة لتحسين خدمات المرافق العامة. وخاصة في مجال استقبال المواطنين وممثلي المؤسسات والباحثين عن عمل. بما يسمح بكسب ثقة المواطنين والفاعلين الاقتصاديين.

تحسن الخدمات التي يقدمها المرفق العمومي للتشغيل

وكشف الوزير أن النتائج المسجلة خلال السنوات الثلاث (3) الماضية أظهرت تحسنا واضحا في الخدمات التي يقدمها مرفق التوظيف العام. نتيجة لتحديثه وتعبئة الموارد البشرية والمالية اللازمة والارتقاء بأدوات الإدارة.

مؤكداً ضرورة مضاعفة الجهود والمبادرات لتلبية تطلعات المواطنين وخاصة الشباب. لمرافقتهم في الحصول على فرص العمل، وتمكينهم من المشاركة في عملية التنمية.

وشدد الوزير في هذا السياق على ضرورة الاهتمام بتحسين وتكييف مؤهلات القوى العاملة المحلية. من خلال التعاون الوثيق وتبادل المعلومات مع مؤسسات التدريب المهني بهدف توجيه برامج التدريب نحو المهن المطلوبة في سوق العمل. وتلبية احتياجات أداة الإنتاج من الموارد البشرية كماً ونوعاً.

وفي هذا الصدد، من الضروري أيضًا مراقبة مدى احترام الشركات الأجنبية لالتزاماتها في مجال تشغيل وتدريب القوى العاملة الوطنية.

وأكد الوزير لمديري التشغيل بالولاية أنه يجب عليهم العمل كممثلين لوزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي على المستوى المحلي. والمسؤولين المحليين بالجهات التابعة للقطاع. ضمان تكثيف التنسيق لتنفيذ البرامج القطاعية والحكومية.

كما دعاهم إلى تعزيز الشفافية والنزاهة في إدارة البرامج، وخاصة في إدارة عروض وطلبات العمل. إيلاء اهتمام خاص لمسألة التواصل المؤسسي على المستوى المحلي من خلال استغلال كافة وسائل الإعلام المتاحة.

وفي الختام أكد الوزير على ضرورة الاهتمام والمتابعة الخاصة لمعالجة انشغالات المواطنين. من خلال تحسين الاستقبال والاستماع. توجيه الموظفين في كافة الأمور المتعلقة بالتوظيف.



المصدر : موقع موضوعي
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة